2nd Workshop on ICT Applications to Renewable Energy

ورشة عمل بعنوان

 دور أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير أنظمة الطاقة المتجددة

شارك عدد من أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الأول حول تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة (IT-DREPS) والمنوي عقده في عمان للفترة 29-31 آيار 2013 (www.it-dreps.org) في ورشة العمل التي نظمها مركز بحث وتطوير الطاقة المتجددة في جامعة الحسين بن طلال بعنوان دور أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير أنظمة الطاقة المتجددة، والتي عقدت يوم الأحد الموافق 10/2/2013 في جامعة الحسين بن طلال في محافظة معان برعاية عطوفة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور طه الخميس، وبدعم من الشركة الهندية الأردنية للكيمياويات وشركة تطوير معان التنموية.

 

وكان الهدف من الورشة التعريف بمواضيع ومحاور المؤتمر، وإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الأكاديميين والباحثين والصناعيين، من مختلف الجامعات والمؤسسات الأردنية والدولية، للتعرف أهداف المؤتمر واستعراض المشاكل التي تعترض تطوير مصادر وتكنولوجيات الطاقة المتجددة. ويأتي هذا في الوقت التي تعتبر مشكلة الطاقة وديمومتها، والكلف الباهظة لـتأمين مصادر الطاقة التقليدية (النفط والغاز) والطاقة النووية، من أهم المشاكل التي تواجهها معظم دول المعالم ومنها الأردن.

في بداية الورشة ألقى الأستاذ الدكتور محمد النوافلة نائب رئيس جامعة الحسين بن طلال كلمة أستعرض فيها تاريخ الجامعة والتقدم والتوسع التي تشهده الجامعة والدور الذي تلعبه في دعم البحث العلمي لإيجاد الحلول المناسبة لمشاكل الطاقة، وضرورة إيجاد البدائل والوسائل لمصادر الطاقة التقليدية، لما تشكله من عبء اقتصادي على الدولة والمواطن، وكذلك لما تسببه من تلوث وأضرار بيئية. وأكد دعمه لإقامة مثل هذه المؤتمرات والورش، التي من الممكن أن تلعب دورا في توظيف جيد لمصادر الطاقة المتجددة في الأردن، والتثقيف والتوعية باتجاه الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة في الجامعات والمؤسسات والمباني، وخصوصا الطاقة الشمسية.

والقى الدكتور علي المقوسي من كلية تكنولوجيا المعلومات-جامعة البترا ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر كلمة السيد رئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور غسان عيسى والتي رحب فيها بالحضور الكرام واثنى على الجهود المتميزة التي بذلها الدكتور ياسين الحسبان مدير مركز بحث وتطوير الطاقة المتجددة في جامعة الحسين بن طلال وعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر لتنظيم هذه الورشة. وكذلك استعرض الدكتور المقوسي الخطوات التي اتخذت لتنظيم المؤتمر بشكل يضمن مشاركة أكبر عدد ممكن من الأكاديميين والباحثين من كافة الجامعات والمؤسسات الأردنية والدولية.

وألقى الدكتور المهندس حسين البهادلي، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، محاضرة شرح وتطرق خلالها إلى أهمية الاستفادة من الطاقة المتجددة في حل الكثير من مشاكل الطاقة ، والدور الذي من الممكن أن تلعبه التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تذليل الكثير من التحديات التي يواجهها الباحثون والمختصون في تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة، باختلاف أنواعها ومصادرها، بشكل اقتصادي وكفاءة وفعالية عاليتين، سواء كان ذلك في مرحلة البحث أو مرحلة التطوير. وبين أن أكثر ما يعيق الاستفادة القصوى من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة، بشكل يلبي الطموح، هو وجود فجوة بين المختصين في تكنولوجيا المعلومات ونظرائهم في الطاقة المتجددة. لذلك، ولغرض تجسير تلك الفجوة، والتعبير عن الدور المهم لتكنولوجيا المعلومات في هذا المجال، أقدمت كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا السعي - وبشكل جدي - لتنظيم أول مؤتمر علمي دولي في عمان، يجمع الباحثين والمختصين في كلا المجالين، لعرض أبحاثهم وأفكارهم، وإيجاد وتوطيد التعاون بينهم، وبيان كيفية زج التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات في تسهيل تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة. وشرح الدكتور البهادلي في محاضرته مواضيع ومحاور (Themes & Tracks) المؤتمر الرئيسية، حيث بين أن المؤتمر قسم إلى موضوعين رئيسيين، الأول متخصص بمصادر وتطبيقات وإدارة واقتصاديات الطاقة المتجددة، والثاني متخصص بتطبيق مجالات تكنولوجيا المعلومات في تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة. وقد قسم الموضوع الأول الى ثلاثة محاور رئيسية، في حين قسم الثاني الى أربعة محاور رئيسية.

وقد تخلل الورشة عدد من المحاضرات حيث ألقى المهندس محمد شحادة من شركة فيلادلفيا سولار الأردنية محاضرة عن أنظمة الخلايا الشمسية (PV Systems)، وألقى المهندس عمر بدر من شركة بترا سولار محاضرة عن المعرجات الذكية (Smart Inverters)، وألقى الدكتور محمد الدباس من جامعة مؤته محاضرة عن أستخدام الطاقة الشمسية المركزة  (Solar Sinter Solar-Powered 3D Printer Turns Silica Sand into Glass)، وألقى المهندس خلدون الهباهبة من هيئة تنظيم قطاع الكهرباء محاضرة بعنوان التعليمات والقوانين لمشاريع الربط الكهربائي لمنظومات الطاقات المتجددة. ومن شركة الكهرباء الوطنية ألقى المهندسان مروان البصول وبشار شويكه محاضرتين، الاول محاضرة عن تكنولوجيا الألياف الضوئية بعنوان (Fiber Optic Technology and Its Role in EU)، والثاني محاضرة عن منظومات السيطرة في الشبكة الكهربائية (SCADA/EMS). وقدم السيد سائد حبش من منظمة الأمم المتحدة/الأسكوا محاضرة محاضرة للتعريف بمركز الأسكوا التابع للأمم المتحدة ودوره في دعم الأبحاث العلمية الابتكارية والإبداعية في تطوير الأبحاث العلمية في مجال الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات، وكافة العلوم الأخرى.

واختتمت الجلسة بمحاضرة للمهندس فراس الريماوي من شركة تطوير معان التنموية تطرق خلالها عن الأستثمارات الواعدة للطاقة الشمسية في معان. وبعد الجلسة قام الحضور بزيارة ميدانية لمختبر الطاقة في الروضة الصناعية في شركة تطوير معان التنموية، قدم خلالها الدكتور ياسين الحسبان والمهندس فراس الريماوي شرحا" ميدانيا" عن نماذج منظومات الطاقة الشمسية المنصبة في الروضة وكذلك أجهزة القياس والمراقبة ونقل المعلومات في مختبر الطاقة الشمسية.

وقد حضر الورشة عدد كبير من الأساتذة والباحثين والصناعيين ومن جامعة البترا حضر كل من الدكتور رياض السيد والدكتور محمد ابو عرقوب والدكتور احمد عواد والدكتور هادي الساعدي والسيد سيف ابو عيشة. وحضر من اعضاء اللجنة التحضيرية الدكتور غازي الخطيب من الجامعة الهاشمية.

Last modified: Tuesday, 3 January 2017, 11:19 AM
Error